معهد الفيلم السوري يطلق مشروعه الأول لتدريب كوادر السينما السوريّة

أطلق معهد الفيلم السوري مشروعه التدريبي الأول شمالي سوريا، حيث بدأت السبت الورشة التدريبيّة الأولى للمشروع بمشاركة 12 متدرب ومتدربة، بهدف التدريب على صناعة الأفلام الوثائقيّة، بإشراف نخبة من المدربين والمدرّبات.

وكان المعهد السوري أطلق منتصف شهر أيار /مايو الماضي دعوة للشباب الراغبين بالالتحاق بالمشروع التدريبي الأول للمعهد تحت عنوان «خطوة أولى»، والذي يأتي بتمويل من المجلس الثقافي البريطاني وفي خطوة أولى نحو تشجيع رواة القصص والهواة للتعبير عن أفكارهم ومحاولة رؤية أفلامهم النور.

وتقدم إلى المعهد 90 شاباً وشابةً، تم اختيار 12 منهم من الذين يمتلكون موهبة وتجارب سابقة في عالم صناعة الأفلام الوثائقيّة، وذلك بإشراف لجنة مختصة من معهد الفيلم السوري.

جلسات التدريب على كتابة النصوص السينمائية

ويمتد المشروع لثلاثة أشهر، سيخضع خلالها المتدربون والمتدربات، لمحاور تدريبيّة عدّة بإشراف نخبة من المدربين والمدربات، حيث بدأت السبت الماضي الورشة الأولى، التي تمحورت حول الكتابة والسيناريو، على أن يتعلموا خلالها المفاهيم الأساسيّة في صياغة فكرة الفيلم الوثائقي وكتابة السيناريو.

وتهدف المرحلة الأولى إلى الخروج بأفكار قابلة للتصوير والإنتاج، وذلك قبل أن ينتقل المتدربون والمتدربات إلى الورشة الثانيّة التي ستتمحور حول أسس ومفاهيم التصوير، إضافة إلى التدريب على صناعة اللقطات الناجحة وفنون اللقطات الدراميّة والجماليّة، وأسس العلاقة بين المصوّر والمخرج وفني الإضاءة ومهندس الصوت.

سيعمل المتدربون والمتدربات خلال المرحلة الثانية على تصوير أفكارهم بمساعدة المدرب، وذلك لمدة ٢٥ يوماً، تحضيراً للورشة النهائيّة في المشروع التدريبي وهي ورشة «المونتاج»، التي سيتم خلالها تقديم مبادئ ومهام وأساسيات المونتاج، إضافة إلى التدريب على أهم برامج المونتاج وأدواتها التي ستساعد أصحاب الأفكار على إنتاج موادهم المصوّرة خلال المرحلة السابقة.

 

ويهدف المشروع إلى الوصول بالمتدربين والمتدربات إلى مرحلة إنتاج أفكارهم وتحويلها إلى مخرجات على شكل أفلام وثائقيّة، على أن يساعد المعهد في عرضها ضمن عروض ميدانيّة وخاصة بمعهد الفيلم السوري داخل سوريا.

كما يسعى معهد الفيلم السوري من خلال مشروع «خطوة أولى» إلى إيصال المعلومات المتعلقة بصناعة السينما إلى الكوادر السوريّة، من خلال الاعتماد على المناهج الأكاديميّة، عبر البرنامج التدريبي المقام حالياً

وتجدر الإشارة إلى أن معهد الفيلم السوري هو منظمة مجتمعيّة غير ربحيّة، تأسست من قبل شابات وشبان سوريين شكلوا فريقاً من صنّاع الأفلام، هدفهم الارتقاء في صناعة السينما السوريّة، والعمل على تحسين الثقافة السينمائيّة، وخلق بداية جديدة حقيقيّة للفيلم السوري.

 

 

 

مقالات مشابهة

X
wpChatIcon